علامة التضاد ><

خلال أحد جلساتي مع نفسي وأثناء ترتيب أفكاري، بحثت على اليوتيوب عن: هل الحياة عادلة؟ فتحت المقطع الأول، الثاني، الثالث، وفتحت مذكرتي لتدوين بعض المفاهيم والنقاط الجيدة. في تلك المقاطع كان المتحدث يتحدث عن بعض الأفكار المتضادة، فكرة تعاكس أخرى، وأردت أن أدون ذلك، لكن كيف سأكتبها بسرعة وبشكل مختصر، وبدون استخدام جدول أو الحروف الإنجليزية X أو VS ؟ كيف أستطيع توضيح أن هاتين الفكرتين متناقضتين من خلال الرموز او كلمة عربية قصيرة جداً؟

فبعد لحظات من التفكير، توصلت الى هذه العلامة >< علامة التضاد، وقمت باستخدامها في كتابة ملاحظاتي، يمكنك الإطلاع على مثال لها من هنا. لا أعرف ان كانت تستخدم أو لا، ولم يتنامى إلى علمي انها استخدمت قبلاً، لكنني قررت اضافتها الى قاموسي اللغوي الخاص. القاموس الذي يحتوى حالياً على الخط فوق الكلام. والذي يسمى خط التنبيه.

خط التنبيه

عندما كنت في صفوف المدرسة المتوسطة، قال لنا مدرس اللغة العربية أو مدرس القران، أن العرب قديماً كانت تضع خطاً فوق الكلام المهم، مثل آيات السجدة في القران. ومنذ ذلك الحين وحتى الآن لازلت أستخدم خطأ فوق الكلام المهم، وهذا ما يجعل من يقرأ كتاباً بعدي يشعر بغرابة، فالناس اليوم تضع خطاً تحت الكلام المهم على غرار اللغة الإنجليزية. عرفت لاحقاً أن الخط فوق الكلام العربي يسمى خط التنبيه. وكان يستخدم في مواضع معينة.

ما رأيك بعلامة التضاد ><؟ أسعد برأيك في التعليقات أسفل الصفحة

سعيد بقرائتكم

للمزيد حول خط التنبيه: خط التنبيه في التراث العربي (al-jazirah.com)

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *